الشبكة السعودية الوطنية الحرة
اهلا وسهلا بكم بالشبكة السعودية الوطنية الحرة يسعدنا انضمامكم

الشبكة السعودية الوطنية الحرة

{اخباراية - حوارية - سياسية - اجتماعية - ثقافية - ادبية - ترفيه - تقنية }
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لك يوم.. يا معلم !!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحمدي
المدير العام
المدير العام
avatar

رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 42
نقاط : 3290
الدولة : بلاد الحرمين
التسجيل : 27/09/2012
التقييم : 8
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: لك يوم.. يا معلم !!   2/11/2012, 10:40

* لا أعرف لماذا تنتابني حالة من الكآبة والحزن والسوداوية كلما اقترب يوم 5 أكتوبر من كل عام!.. ربما لأن هذا اليوم الذي تحتفل فيه أكثر من 100 دولة حول العالم بمعلميها وبناة نهضتها، حيث يتفنن البعض منهم في مفاجأة صانعي المستقبل بالمزيد من التقدير والصلاحيات والمميزات والحقوق؛ ما جعل الكل هناك يتمنى لو كان معلمًا.. نجد الأمر لدينا أشبه ما يكون بيوم بؤس النعمان بن المنذر!.. (شوية كلام)، و(شوية شعر) لا يتجاوزان أسوار المدرسة! تبثه موجات الإذاعات المدرسية صباح ذلك اليوم، من نوعية (قم للمعلم وفّه التبجيلا).. و(خلصنا وخلاص!!).. ولأنه كلام مكرور، ينتقل من مدرسة لأخرى بطريقة النسخ واللصق، فهو بالتأكيد لن يُغير من الواقع شيئًا، غير (تقليب) المواجع.. وتذكير أخينا (المعلم البائس) أنه سيستمر تحت مجلس الوصاية المشكّل من (المشرف ومدير المدرسة ومدير التعليم)... لأنه -في نظرهم- لازال قاصرًا وغير أهل للثقة!.
* يوم المعلم هذا الذي يسبق يوم انتصار القوات العربية في 6 أكتوبر بيوم.. يذكرني بما يحدث في بعض الدول من وضع أكاليل الزهور على قبر الجندي المجهول!! ولو كانت ثقافة مجتمعنا تسمح بمثل هذا الفعل لطالبت باستبدال يوم المعلم؛ بوضع إكليل من الزهور على قبر (المعلم المجهول) الذي لم يعد يعاني من متلازمة أمراض التعليم (السكري، الضغط، الزهايمر) فحسب.. ولا حتى من ضعف مكانته الاجتماعية.. بل بات يشكو ما هو أشد مضاضة.. ألا وهو ظلم ذوي القربى!.. من الشعور بالدونية وقلة الحيلة!.. ومن التسلط الإداري الذي يمارس عليه من قبل بعض المشرفين وبعض مديري المدارس وبعض مديري التعليم، رغم أنه أهم منهم جميعًا.. ولا أظنني أخالف الحقيقة إن قلت إنه الأهم في العملية التعليمية كلها.. بدءًا من المدرسة، وصولاً إلى الإدارة التعليمية.
* ولأنني لا أريد أن أفسد عليكم بهجة عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم، وعلى أخينا (المعلم المسكين) بالخير والبركة.. فلن (أدوش) رؤوسكم بشرح أهمية دور المعلم، وماذا قال عنه الفلاسفة والشعراء والمفكرون فمعظمكم يعلم هذا ويحفظه عن ظهر قلب.. كما لن أدخل بكم في مقارنات ومقاربات مؤلمة عن وضع المعلم في البلدان المتقدمة وتقدير المجتمع له، والمميزات التي يحصل عليها.. لكنني سأقول وباختصار: إن التطوير الذي ننشده لن يكون بتجاهل المعلم، بل بوضعه في قلب عملية التطوير.. وبمنحه الثقة ورفع الوصاية عنه..
فالمعلم (الترس الأهم في الماكينة التعليمية) إن لم يُمكّن من أدواته وتُهيأ له الأجواء المناسبة؛ فلا جدوى من خططنا التطويرية كلها.. هذه الحقيقة أدركتها سنغافورة مبكرًا فأعادت للمعلمين هيبتهم، ومنحتهم من الصلاحيات والحوافز ما جعلهم ينافسون كبار موظفي الدولة قدرًا ومكانة.. فحصلت على نتيجة سريعة، حيث حققت قفزات تنموية هائلة بعد أن أصبح نظامها التعليمي واحدًا من أكثر الأنظمة التعليمية تطورًا في العالم!
* امنحوا المعلم الثقة.. حرروه من تسلط البعض.. ارفعوه إلى قمة السلم الوظيفي.. طوّروا قدراته أولاً إن أردتم تطوير التعليم.. إن لم تفعلوا هذا.. فأرجو أن تضعوا على قبره إكليلاً من الزهور!.

كتبه : محمد بن بتاع البلادي





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


مرحبا بكم بالشبكة السعودية الوطنية الحرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ksas.ahlamontada.net/
 
لك يوم.. يا معلم !!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشبكة السعودية الوطنية الحرة  :: المنتديات العامة :: صوت المواطن-
انتقل الى: